২১

পরিচ্ছেদঃ

২১। আমার অবস্থা সম্পর্কে তাঁর জ্ঞাত হওয়া আমার চাওয়ার জন্য যথেষ্ট।

এটির কোন ভিত্তি নেই।

কেউ কেউ এটিকে ইবরাহীম (আঃ)-এর বাণী বলেছেন। যখন তাঁকে আগুনে নিক্ষেপ করা হয়, তখন জিবরীল (আঃ) তাকে তার প্রয়োজনীতার কথা জিজ্ঞাসা করেন। সে সময় তিনি এ কথা দ্বারা তার উত্তর দিয়েছিলেন। এটি ইসরাইলী বর্ণনা। মারফু’ হিসাবে এর কোন সনদ মিলে না। বাগাবী সূরা আম্বিয়ার তাফসীরের মধ্যে উল্লেখ করে দুর্বল বলে ইঙ্গিত দিয়েছেন।

এছাড়া এটি কুরআন এবং সহীহ হাদীস পরিপন্থী। কারণ কুরআন এবং সহীহ হাদীসে আল্লাহকে ডাকা ও তাঁর কাছে চাওয়ার ব্যাপারে বহু তাগিদ এসেছে। এছাড়া দোয়ার ফযীলতও বর্ণনা করা হয়েছে। ইব্রাহীম (আঃ) নিজে আল্লাহর নিকট প্রার্থনাও করেছেন। ইবরাহীম (আঃ) বলেনঃ

رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ

সূরা ইব্রাহীম-এর ৩৭ নং আয়াত হতে ৪১ নং পর্যন্ত সবই দোআ । এছাড়া কুরআন এবং সুন্নাতের মধ্যে নবীগণের অগণিত দোআ এসেছে।

আল্লাহ্ বলছেনঃ তোমরা আমাকে ডাক আমি তোমাদের ডাকে সাড়া দিব...। (সূরা গাফেরঃ ৬০)

রসূল সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেনঃ দো’আই হচ্ছে ইবাদাত । সহীহ আবী দাউদ (১৩২৯)। হাদীসটি সুনান রচনাকারীগণ বর্ণনা করেছেন।

এমনকি রসূল সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেছেনঃ যে ব্যক্তি আল্লাহকে ডাকে না আল্লাহ তার উপর রাগান্নিত হন।’ এ হাদীসটি হাকিম বর্ণনা করে ১/৪৯১ সহীহ্ আখ্যা দিয়েছেন আর যাহাবী তার কথাকে সমর্থন করেছেন। আমি (আলবানী) বলছিঃ হাদীসটি হাসান।

আলোচ্য হাদীসটিকে ইবনু ইরাক “তানযীহুশ-শারী’য়াতিল মারফুয়াহ আনিল আখবারিশ-শানী’য়াতিল মাওযুআহ” গ্রন্থে উল্লেখ করে বলেছেন (১/২৫০), ইবনু তাইমিয়্যা বলেছেনঃ হাদীসটি বানোয়াট।

حسبي من سؤالي علمه بحالي
لا أصل له

-

أورده بعضهم من قول إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وهو من الإسرائيليات ولا أصل له في المرفوع، وقد ذكره البغوي في تفسير سورة الأنبياء مشيرا لضعفه فقال: روي عن كعب الأحبار: " أن إبراهيم عليه الصلاة والسلام ... لما رموا به في المنجنيق إلى النار استقبله جبريل فقال: يا إبراهيم ألك حاجة؟
قال: أما إليك فلا، قال جبريل: فسل ربك، فقال إبراهيم: حسبي من سؤالي علمه بحالي ".
وقد أخذ هذا المعنى بعض من صنف في الحكمة على طريقة الصوفية فقال: سؤالك منه يعني الله الله تعالى اتهام له، وهذه ضلالة كبري! فهل كان الأنبياء صلوات الله عليهم متهمين لربهم حين سألوه مختلف الأسئلة؟ فهذا إبراهيم عليه الصلاة والسلام يقول: (ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم، ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهو ي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون، ربنا ... ) إلى آخر الآيات وكلها أدعية، وأدعية الأنبياء في الكتاب والسنة لا تكاد تحصى، والقائل المشار إليه قد غفل عن كون الدعاء الذي هو تضرع والتجاء إلى الله تعالى عبادة عظيمة بغض النظر عن ماهية الحاجة المسؤولة، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: " الدعاء هو العبادة، ثم تلا قوله تعالى: (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين) " ذلك لأن الدعاء يظهر عبودية العبد لربه وحاجته إليه ومسكنته بين يديه، فمن رغب عن دعائه، فكأنه رغب عن عبادته سبحانه وتعالى، فلا جرم جاءت الأحاديث متضافرة في الأمر به والحض عليه حتى قال صلى الله عليه وسلم: " من لا يدع الله يغضب عليه
أخرجه الحاكم (1 / 491) وصححه ووافقه الذهبي
قلت: وهو حديث حسن، وتجد بسط الكلام في تخريجه وتأكيد تحسينه والرد على من زعم من إخواننا أنني صححته وغير ذلك من الفوائد في " السلسلة الأخرى " (رقم 2654)
وقالت عائشة رضي الله عنها: سلوا الله كل شيء حتى الشسع، فإن الله عز وجل، إن لم ييسره لم يتيسر
أخرجه ابن السني (رقم 349) بسند حسن، وله شاهد من حديث أنس عند الترمذي (4 / 292) وغيره وضعفه وهو مخرج فيما سيأتي برقم (1362)
وبالجملة فهذا الكلام المعزو لإبراهيم عليه الصلاة والسلام لا يصدر من مسلم يعرف منزلة الدعاء في الإسلام فكيف يصدر ممن سمانا المسلمين؟
ثم وجدت الحديث قد أورده ابن عراق في " تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة " وقال (1 / 250) : قال ابن تيمية موضوع

حسبي من سوالي علمه بحالي لا اصل لهاورده بعضهم من قول ابراهيم عليه الصلاة والسلام وهو من الاسراىيليات ولا اصل له في المرفوع وقد ذكره البغوي في تفسير سورة الانبياء مشيرا لضعفه فقال روي عن كعب الاحبار ان ابراهيم عليه الصلاة والسلام لما رموا به في المنجنيق الى النار استقبله جبريل فقال يا ابراهيم الك حاجةقال اما اليك فلا قال جبريل فسل ربك فقال ابراهيم حسبي من سوالي علمه بحالي وقد اخذ هذا المعنى بعض من صنف في الحكمة على طريقة الصوفية فقال سوالك منه يعني الله الله تعالى اتهام له وهذه ضلالة كبري فهل كان الانبياء صلوات الله عليهم متهمين لربهم حين سالوه مختلف الاسىلة فهذا ابراهيم عليه الصلاة والسلام يقول ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افىدة من الناس تهو ي اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون ربنا الى اخر الايات وكلها ادعية وادعية الانبياء في الكتاب والسنة لا تكاد تحصى والقاىل المشار اليه قد غفل عن كون الدعاء الذي هو تضرع والتجاء الى الله تعالى عبادة عظيمة بغض النظر عن ماهية الحاجة المسوولة ولهذا قال صلى الله عليه وسلم الدعاء هو العبادة ثم تلا قوله تعالى وقال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ذلك لان الدعاء يظهر عبودية العبد لربه وحاجته اليه ومسكنته بين يديه فمن رغب عن دعاىه فكانه رغب عن عبادته سبحانه وتعالى فلا جرم جاءت الاحاديث متضافرة في الامر به والحض عليه حتى قال صلى الله عليه وسلم من لا يدع الله يغضب عليه اخرجه الحاكم 1 491 وصححه ووافقه الذهبيقلت وهو حديث حسن وتجد بسط الكلام في تخريجه وتاكيد تحسينه والرد على من زعم من اخواننا انني صححته وغير ذلك من الفواىد في السلسلة الاخرى رقم 2654 وقالت عاىشة رضي الله عنها سلوا الله كل شيء حتى الشسع فان الله عز وجل ان لم ييسره لم يتيسر اخرجه ابن السني رقم 349 بسند حسن وله شاهد من حديث انس عند الترمذي 4 292 وغيره وضعفه وهو مخرج فيما سياتي برقم 1362 وبالجملة فهذا الكلام المعزو لابراهيم عليه الصلاة والسلام لا يصدر من مسلم يعرف منزلة الدعاء في الاسلام فكيف يصدر ممن سمانا المسلمين ثم وجدت الحديث قد اورده ابن عراق في تنزيه الشريعة المرفوعة عن الاخبار الشنيعة الموضوعة وقال 1 250 قال ابن تيمية موضوع

হাদিসের মানঃ জাল (Fake)
পুনঃনিরীক্ষণঃ
যঈফ ও জাল হাদিস
১/ বিবিধ